مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/02/2022 09:42:00 م
معلومات غريبة قد تعرفها لأول مرة - الجزء الأول
معلومات غريبة قد تعرفها لأول مرة - الجزء الثاني
تصميم الصورة رزان الحموي 

تحدثنا في المقال السابق عن سبب صناعة الخوذة الفولاذية التي يضعها الجندي على رأسه خلال الحرب، وسبب اختيار تصاميمها التي تختلف بين دولة وأخرى..

وفي هذا الجزء سنتحدث عن شيء آخر مشهور للغاية ونعرف شكله جميعنا لكن على الأغلب معظمنا لا يعرف سبب تصميمه على تلك الهيئة. 

شكل كرة القدم:

فإذا سألتك عن شكل |كرة القدم| بلا شك ستعرف الإجابة، وإن لم تكن من محبي الرياضة ومشجعي |المباريات|، فجميعنا يعلم أن شكلها كروي، لكن إذا سألتك عن لون كرة القدم ستكون إجابتك بأن لها ألوان متعددة وبأنها قد تختلف من مباراة إلى أخرى ومن فريق إلى آخر، وهذه الإجابة طبعاً إن كنت من مشجعي كرة القدم، بينما إن كنت من العوام فإن إجابتك ستقتصر على أنها ملونة باللونين الأبيض والأسود. 

إذاً وبشكل عام يمكن الإجماع على أنّ كرة القدم كرويّة الشكل، بيضاء اللون، يتخللها شيء من السواد.

لكن ما السر الكامن وراء شكل كرة القدم؟

لابدّ من وجود سر خفي وراء هذا الشكل الشهير لكرة القدم، والذي رغم وجود الكثير من الأشكال الأخرى إلّا أنّ هذا الشكل هو أول شكل قد يأتي إلى أذهاننا عند سماع كلمة كرة قدم.

يعود تصميم الشكل التقليدي والشائع لكرة القدم إلى شركة |Adidas| العالمية، وكان أول استخدام لها عام ألف وتسعمئة وسبعين خلال مباراة |كأس العالم| في دولة المكسيك، إذاً كيف كان شكل كرة القدم قبل ذلك العام!  

كيف كانت كرة القدم قديماً

كانت  كرة القدم قبل ذلك العام مصنوعة من الجلد برتقالية اللون، وكان الناس عندما يشاهدون المباريات على أجهزة التلفزيون يجدون صعوبة في متابعة حركة الكرة، لأنّ أجهزة التلفاز في تِلك الحِقبة الزمنيّة كانت غير ملوّنة، أي كانت تبثُ الأحداث والمباريات باللونين الأبيض والأسود فقط، لذلك كانت كرة القدم البرتقالية اللون تظهر بلونٍ داكن يصعب تمييزه عن أرض الملعب، خاصةً في ظل ضعف جودة الصورة وغياب دقة الشاشات.


هذه المشكلة وجّهت أنظار شركة Adidas نحو اختراع تصميم جديد لكرة القدم يجعلها أكثر وضوحاً للمشاهد، وكان الحل في تصميم كرة قدم تأخذ لونين متناقضين تماماً بالشكل الذي تُصبح عليه واضحة وظاهرة للمتابعين خلف أجهزة التلفاز القديمة ذات اللونين الأبيض والأسود، وهنا وقع الاختيار على أن تكون ملونة باللونين الأبيض والأسود.


أما من حيث التصميم

 فإذا نظرنا إلى سطح كرة القدم سنجد عليها بعض الأشكال الهندسيّة الخماسيّة والسداسيّة، وعددها اثنان وثلاثون شكلاً هندسياً، اثنا عشر شكل خماسي أسود اللون، وعشرين شكل سداسي أبيض اللون، هذه الأشكال لها سبب أيضاً ولم تأتِ هكذا من محض صدفة.

فالأشكال الهندسية الخماسيّة والأخرى السداسيّة هي أشكال هندسية مُختارة بعناية، والهدف منها جعل تصميم الكرة أكثر استدارة وجعل حركتها أكثر سهولة، بغية الحصول على شكل هندسي متعدد الأسطح الكروي، هذا الشكل يتم الحصول عليه من خلال وجود شكل هندسي خماسي يحيط به خمسة أشكال هندسية سداسية، والذي سيعطي بالنهاية وحدة البناء المثالية لتصميم الشكل الهندسي الأكثر مناسبة وملائمة للعب كرة القدم.

كانت هذه الأسرار الكامنة وراء التصميم والشكل الخاص بكرة القدم، أخبرنا هل كنت على دراية بهذه المعلومات من قبل؟

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.